بالرغم من أهمية الهيكل التنظيمي إلا ان بعض المؤسسات لا تلقي بالاً لإعداد هيكل تنظيمي يشمل عناصر العمل المختلفة في رسم بياني يساعد في شرح كيفية توافق هذه العناصر معًا ككل ، من أجل تحقيق هدف تنظيمي.

الخبراء يؤكدون ان طريقة تكوين الهيكل التنظيمي تخبرنا بما يفعله الموظفون من أدوار ومسؤوليات ومهام كل موظف وكيفية تخصيص المهام، وسوف يقودنا ذلك إلى معرفة ما إذا كنا في حاجة لتعيين موظفين جدد لأن الموظفين الحاليين لديهم من المسئوليات ما يفوق سعة الوقت الذي يعملون فيه.

في ظل وجود هيكل تنظيمي مناسب ، يمكن للقادة والمديرين أن يروا في لمحة التأثير البشري على موظف فردي أو فريق أو قسم كامل أو منطقة كاملة من الشركة. وبهذه الطريقة ، يمكن اعتبار الهيكل التنظيمي بمثابة نافذة لكيفية رؤية الموظف الفردي لبيئته.

ومن واقع خبرتي تعاملت مع نوعين من الهياكل التنظيمية هما: الهياكل المركزية والهياكل اللامركزية

 بالنسبة للهياكل التنظيمية المركزية: فهي تُعرف أيضًا باسم الآلية ، لأنها تشبه آلية تحتوي على الكثير من الأجزاء التي تعمل جميعها معًا على مستويات مختلفة من الأهمية ، ولكن في تشكيل محكم لتحقيق هدف. كما تسمى الهياكل البيروقراطية ، حيث توجد نقطة تحكم محددة تحدد بعد ذلك دور كل موظف ومستوى السلطة بطريقة صارمة.

وايجابيات هذا النوع : أن القيادة محددة بشكل جيد وبالتالي يتم اتخاذ القرارات من قبل عدد قليل من الموظفين للتأثير على البقية، وهي مفيدة أكثر للشركات الناشئة والمشروعات الجديدة

أما عن سلبياتها : فهو انها تفتقر إلى الإبداع والابتكار لأن الأدوار والعمل صارم للغاية وقد يكون من الصعب تكييف هذا النوع من الهيكل مع تغيرات السوق بسرعة ويمكن أن يعتمد التقدم الوظيفي على قدرة الموظف على الاستسلام والامتثال والتملق.

أما بالنسبة للهياكل التنظيمية اللامركزية: فهي تُعرف باسم الهياكل العضوية والمسطحة ، فالناس أحرار في العمل عبر المهام والمناطق ، وتكون استجابات العمل وفقًا للحاجة أو المتطلبات في ذلك الوقت.

وعن ايجابيات: هذا النوع فهو أنها: تمكن الموظفين من استخدام مبادرتهم والابتكار للقيام بالعمل وأن الاحتكاك أقل عند التكيف مع ظروف السوق سريعة التغير كما يمكن اتخاذ القرارات بشكل أكثر ديمقراطية.

وسلبياتها فهي : قد يضطر الموظفون إلى بذل المزيد من الجهد ، مما قد يؤدي إلى الإرهاق وقد لا يعرف الموظفون تحديد أولويات الجهود المطلوبة منهم ، كما قد يكون هناك عدد أقل من الأماكن التي يمكن اللجوء إليها إذا كانت هناك قرارات رئيسية يتعين اتخاذها.

والان يا أصدقاء لماذا برأيكم يحجم بعض رواد الاعمال عن وضع هيكل تنظيمي لمشروعاتهم؟ وأي هذه التقسيمات تفضلون عند وضع الهياكل التنظيمية لمشروعاتكم؟