يعد تحليل السوات من التحليلات المشهورة والأكثر شيوعاًفي مجال الأعمال. 

حيث يهتم غالبية رواد الأعمال إذا لم يكن جميعهم بهذا التحليل، قبل الإقدام على اطلاق شركاتهم الناشئة، سواء بأنفسهم أو بواسطة مختصين.. 

يهدف تحليل الswot إلى الحصول على معلومات دقيقة حول السوق؛ من خلال دراسة المنافسين، ومعرفة وتحديد التحديات والعقبات والتهديدات، ومن ثم تقييمها ، و وضع الحلول الملائمة للخروج بنتائج واقعية. 

 ولكن ما يحدث، هو التعامل مع هذا التحليل وكأنه ورقة إلزامية لابد من إجرائها لاكتمال عناصر الشركة دون الاكتراث لصحة هذا التحليل!

 وحتى وإن تم التدقيق بإجرائه فإنه لا يتم الوقوف على نتائجه، والاعتداد بها في عملية التخطيط والتنفيذ ومن هنا لا يعتبر هذا التحليل مؤدي للهدف المطلوب منه .. ولا داعي لمضيعة الوقت بإجراءه! غير أن هناك العديد من التحليلات التي لابد من القيام بها إلى جانبه أو حتى دون القيام به من أجل الوصول إلى نتائج مثالية؛ لا يلتفت إليها معظم رواد الأعمال في الوطن العربي، ولا يعرفون كيفية اختيار المنهجية الملائمة لنشاطات شركاتهم، فهناك العديد من المنهجيات والمصفوفات والاستراتيجيات الأخرى مثل :

تحليل ال 7ps، نموذج ستيب ،نموذج بورتر ، استراتيجية لين ،وقلة من يهتم ب: نموذج الخٌطاف ،نموذج إيديا،مصفوفة مشاركة النمو ،مصفوفة سوستاك ،نموذج ميكينزي، نموذج تحليل دورة حياة المنتج، مصفوفة بوسطن... وغيرها 

فالفكرة ليست بالمسميات وليست مجرد حبر على ورق؛ في مجالات المال والأعمال لا جدوى من العلم الجامد الذي ينطبق عليه المقولة الشائعة " حافظ مش فاهم" هنا النجاح مرهون بالفهم والملاحظة والاستنتاج والعمل .. 

وبالتالي إذا كنت سأنوي إطلاق شركتي الخاصة لن أقوم بتحليل السوات وسأختار المنهجية أو المصفوفة الملائمة لمشروعي. 

لم اتطرق للحديث عن هذه المناهج بغية الاستفادة من خبراتكم، إذا كنتم تفضلون أيًا منها فشاركونا آرائكم حول أي منهجية تفضلون وما هي ميزاتها؟